الخميس، 15 فبراير 2018


حقائق عقائدية فى نصوص القداسات الحبشية

#قداس_يوحنا_ابن_الرعد ...... معلومات سريعة كدة  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو قداس لاهوتى من الدرجة الأولى فعلاً ....... يُصلى فى أثيوبية
وكـان أيضاً يُصلى به فى الكنيسة الارثوذكسية بعد تعرب القداسات الحبشية
على ايد #القس_مرقس_داود فى كتاب قداسات الكنيسة الأثيوبية حتى عصر : 
#المتنيح_مثلث_الرحمات_البابـا_شنـودة_الثـالـث 
والذى كان رأيه الرعوى بأن لا يصلى بة وذلك 
(( "لاحتـواء القـداس على معانى ومفاهيم روحيـة ولاهوتيـة عميقة جدا" ))
يصعب على بعض الشعب قليلى المعرفة فهمها 
ومن هنا كان قـرار الاكتفـاء بـ الثـلاث قداسـات المعروفة الأن
( الباسيلـى - الغريغـورى - الكيرلسى )
طبقاً لقانون البابا غبريال بن تريك الثانى البـــــــ70ـــــابا 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و من هذة المعانى اللاهوتيه العميقة 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأب هو الشاهد للأبن و الروح القدس , 
و الأبن يكرز عن الأب و الروح القدس ,
و الروح القدس يُعلم عن الأب و الأبن ,
لكى يُعبد الثلاثة بأسم واحد .

هذا شرح تفصيلى لشخصيات الثالوث ذو الجوهر الواحد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

نثبتها بالآيات الكتابية 
ـــــــــــــــــــــــــــــ
لحظة العماد للأبن و حلول الروح القدس علية 
شهد الله الأب للأبن و الروح القدس و هو عليه و قال : 
( هذَا هُوَ ابْني الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ ) (مت 3: 17)
هكذا اكدنا #رقم_1
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأبن ( الكلمة ) هو الذى تجسد و نزل على الأرض 
و كرز عن الأب و الروح القدس
لأن الأبن ( الكلمة ) هو الذى ذهب إلى الشرق و الغرب 
و لجميع المجامع للكرازة
( فَكَانَ يَكْرِزُ فِي مَجَامِعِ الْجَلِيلِ. ) (لو 4: 44)
هكذا اكدنا #رقم_2 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الروح القدس الذى كان يتكلم به السيد المسيح فى التعليم 
هو الذى علم التلاميذ بالفعل
بالتالى قال السيد المسيح للتلاميذ انهم سيتذكرون الكلام 
عندما يحل عليهم الروح القدس 
الذى كان يُعلم به ربنا له كل المجد 
لذلك لم تبدأ الخدمة الجهرية للمسيح الا بعد العماد
لأسترداد الروح القدس للطبيعه البشريه بعد ان فقدتها فى السقوط
( أستعادة الخير الأصلى ) القديس كيرلس الكبير
و تجربة الشيطان له فى الصحراء 40 يوماً
هكذا ايضاً التلاميذ تعليمهم لم يبدأ 
الا بحلول الروح القدس عليهم فى العلية 
( "وَأَمَّا الْمُعَزِّي، الرُّوحُ الْقُدُسُ، الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي، 
فَهُوَ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ، وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ." ) (يو 14: 26)
هكذا اكدنا #رقم_3 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(لكى يُعبد الثلاثة بأسم واحد .)
و نحن بالفعل نعبد الثلاثة بأسم واحد
"آية (تك 1: 26): وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ». "
: ( قَالَ اللهُ ) هنا نرى ان فعلاً الله الواحد 
لكن نأتى إلى ( نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا ) 
لكن عملية الخلق شارك فيها الثالوث اى الأب و الأبن و الروح القدس و فى أخر عملية الخلق 
كان النتيجة .... استعلان لشركه حياة الثالوث الواحدة 
فى شخص أدم و مثال للأحتوائية المتبادلة للأب و الأبن و الروح القدس
و استعلان على ثالوثية الخواص او الأقانيم للجوهر الواحد .....
و لكن هذا ليس اثبات للثالوث لأن الثالوث لا يُثبت اما هو استعلان الله عن ذاتة
و هذا بعيد كل البعد ان استعلان الجوهر لأن الجوهر لا يستعلن
حسب الأباء الغربيين يقولون ان الأب .... 
Unsearchable & Untouchable 
إذاً الأب و الأبن و الروح القدس بنعبدهم بأسم واحد ( الله )


نثبتها ليتروجياً

اللحن الذى يُقال فى نهاية الهيتنيات و بدايه البولس
#قبطى
تين أوأوشت إمموك أوبي 
إخرستوس نيم بيك يوت إن 
آغاثوس نيم بي إبنيفما إثؤواب جي آك 
إى آك سوتي إممون ناي نان.
#بالعربى 
نسجد لك ايها المسيح، 
مع أبيك الصالح
والروح القدس، 
لأنك (اتيت) وخلصتنا. إرحمنا.
اذاً عملية #السجود اى العبادة للثلاثة اقانيم ذى الجوهر الواحد
فنحن نؤمن ان الأب و الأبن و الروح القدس ثلاثة اقانيم و اله واحد 
و اكبر دليل على ذلك هو #رشم_الصليب
هكذا اكدنا #رقم_4
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخلاصة :- 
ــــــــــــــــــ
انة من الصعب جداً أثابت الثالوث و جوهر الله فى هذة الجملة 
لأنة #أعلان_إلهى و قائم على الأيمان 

يقول احد الأباء : 
نصرخ بفرح لأنة أعلان يفوق العقل 

و قول يوحنا ذهبى الفم :
الإله الذى يُستوعب فى العقل لا يكون هو الله 

و نختم بقول أشعياء النبى حسب الترجمة السبعينية : 
" أن لم تؤمنوا فلم تفهموا " ( اشعياء 7 : 9 )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
#المراجع

الكتاب المقدس 

كتاب البيّنات الواقية و البراهين الثاقبة
للعلامة المتنيح الأنبا ايسوذورس
رئيس دير البرموس 

كتاب كمال البرهان على حقيقة الإيمان 
القديس أثناسيوس الرسولى 

كتاب المئة مقالة فى الإيمان الأرثوذكسى
للقديس يوحنا الدمشقى 

كتاب قداسات الكنيسة الأثيوبية 
تعريب القس مرقس داود 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق